منصة ''Layjazik''، مبادرة لطالبين من جامعة الأخوين لمساعدة الفئات المحتاجة

image

07 May 2020

سياق المبادرة:

عثمان ومهدي هما طالبان مغربيان يدرسان علوم الحاسوب في عامهما الثالث في جامعة الأخوين ،وهما حاليا تحت الحجر الصحي خارج أرض الوطن (فنلندا والولايات المتحدة الأمريكية).

من أجل مساعدة بلادهما، وباعتماد البرمجة المعلوماتية، طورا منصة "Layjazik"، وهي منصة رقمية تربط المغاربة المحتاجين في حالة الأزمات مع المتطوعين والجمعيات من نفس المنطقة الذين هم على استعداد للمساعدة. على سبيل المثال، المسنون والمرضى الذين يخاطرون بحياتهم بالخروج للتسوق أو شراء الأدوية.


المرحلة التقنية والتنظيمية:

اعتمد عثمان و مهدي على طريقة "Agile" لهندسة البرمجيات والتي تشمل التخطيط للاجتماعات اليومية عبر الإنترنت لتنظيم أفكارهم وتوزيع المهام، وكذلك التكامل المستمر للمهام الجديدة ، ودورات "(Extreme Programming (XP" "التي مكنت من تطوير سريع وفعال للمنصة الرقمية.


التحديات:

من أكبر الصعوبات التي واجهت عثمان و مهدي كانت التفاوت الزمني بينهما (فرق 10 ساعات)، مما جعل التخطيط لاجتماعاتهم صعبًا. فحقيقة كونهم محاصرين في الخارج وحدهم بعيدًا عن أسرهم دون معرفة متى يمكنهم العودة إلى المنزل جعلت المهمة أكثر صعوبة، كل هذا بالتوازي مع دراساتهم وامتحاناتهم.

ومع ذلك، فإنهم يحاولون أن يبقو إيجابيين ويواصلوا العمل. كما واجهوا صعوبة في الوصول إلى عدد كبير من المتطوعين والجمعيات والأشخاص المحتاجين.


إحصائيات محدثة (بعد أسبوع من الإطلاق):

عدد الزوار: 5000

المتطوعون المسجلون: 63

الإحتياجات المقدمة: 43

الجمعيات المسجلة: 3

عدد الأشخاص الذين تم مساعدتهم: 11


التحسينات:

يرغب عثمان و مهدي في تطوير استراتيجية أفضل للوصول إلى الحد الأقصى من المحتاجين. كما يطمحون إلى الحصول على شراكة مع الحكومة المغربية من أجل تعزيز منصتهم ومساعدتهم في الترويج لها.


معلومات التواصل: 

مهدي كرموش: Me.Karmouche@aui.ma

عثمان بلحوسين: O.Belhoussine@aui.ma